احلام البنات
 سيف الله المسلول 27
احلام البنات
 سيف الله المسلول 27
احلام البنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلام البنات

مرحبا بكى فى منتديات ** احلام البنات ** اتمنى لكى قضاء وقت ممتع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القصة التى ابكت الملايين هل ستبكى انتى
 سيف الله المسلول Emptyالسبت أغسطس 18, 2012 5:38 pm من طرف مهاجره الى الله

» هل يتسبب بيتك بمرضك؟
 سيف الله المسلول Emptyالخميس يوليو 19, 2012 9:59 pm من طرف مهاجره الى الله

» دراسة أمريكية تكشف فوائد الصيام في علاج الأمراض
 سيف الله المسلول Emptyالخميس يوليو 19, 2012 9:50 pm من طرف مهاجره الى الله

» ادخلو ضروررررررررررررررررررررررررررررررررى
 سيف الله المسلول Emptyالخميس يوليو 19, 2012 9:38 pm من طرف مهاجره الى الله

» محتاجتكم ضروري
 سيف الله المسلول Emptyالخميس يوليو 19, 2012 2:52 pm من طرف مهاجره الى الله

» ازيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم
 سيف الله المسلول Emptyالثلاثاء يوليو 10, 2012 9:34 pm من طرف Eman

» قصه واقعيه مزح مع اخته وليته مامزح معها...
 سيف الله المسلول Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:42 pm من طرف EMY

» عمرها 13 سنة وشكلها يبدو الخمسين !!!
 سيف الله المسلول Emptyالسبت يونيو 09, 2012 1:11 pm من طرف اميرة السحاب

» احمد سعد يعلن خطوبته
 سيف الله المسلول Emptyالخميس فبراير 16, 2012 8:48 pm من طرف VAMPIRE-GIRL

» صور لا تعليق
 سيف الله المسلول Emptyالخميس فبراير 16, 2012 7:52 pm من طرف VAMPIRE-GIRL

» نكت البي بي
 سيف الله المسلول Emptyالخميس فبراير 16, 2012 7:41 pm من طرف VAMPIRE-GIRL

» اشعل الشمعة بقد الظلام ؟؟
 سيف الله المسلول Emptyالجمعة يناير 27, 2012 5:11 pm من طرف Eman

منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة المنتدى
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
Eman
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
Rana
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
مهاجره الى الله
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
EMY
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
مى
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
لميس
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
أنا مسلمة
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
Princess Nour
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
كيبوك
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الإثنين أبريل 26, 2021 4:28 am
أفضل 10 فاتحي مواضيع
مى
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
Eman
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
ملكة المنتدى
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
لميس
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
EMY
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
Rana
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
مهاجره الى الله
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
dedo tota
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
أنا مسلمة
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
Princess Nour
 سيف الله المسلول Vote_rcap سيف الله المسلول Voting_bar سيف الله المسلول Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
من 1 الى5 واهدى اللى بتحبه ورد
مزاجك عامل ايه النهاردة؟؟
████████████████ اكشط واربح ..
انا على كرسى الاعتراف (Enas)
صورررررررررررر للوسيم ( مهند )
واحه الدردشه
اختارى ...... والعبى .
• وَقَفَه مَع اسْم الْلَّه الْأَعْظَم •.°
عضوة تستحق ............
اكتب لنا كلمه تبقى ذكرى منك للابد ...
الاصحاب هم .. احلى اصحاب
منتديات احلى اصحاب
 سيف الله المسلول 843062326
http://a7laso7ab
.lolbb.com/
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  سيف الله المسلول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أنا مسلمة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أنا مسلمة


عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 27

 سيف الله المسلول Empty
مُساهمةموضوع: سيف الله المسلول    سيف الله المسلول Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 11:11 am

خالد بن الوليد.. المنتصر دومًا

(في ذكرى وفاته: 18 من رمضان 21هـ)

سمير حلبي





هو "أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة"، ينتهي نسبه إلى "مرة بن كعب بن
لؤي" الجد السابع للنبي (صلى الله عليه وسلم) و"أبي بكر الصديق" رضي الله
عنه.

وأمه هي "لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية"، وقد ذكر "ابن عساكر" – في
تاريخه – أنه كان قريبًا من سن "عمر بن الخطاب".

أسرة عريقة ومجد تليد

وينتمي خالد إلى قبيلة "بني مخزوم" أحد بطون "قريش" التي كانت إليها
"القبة" و"الأعنة"، وكان لها شرف عظيم ومكانة كبيرة في الجاهلية، وكانت على
قدر كبير من الجاه والثراء، وكانت بينهم وبين قريش مصاهرة متبادلة.

وكان منهم الكثير من السابقين للإسلام؛ منهم: "أبو سلمة بن عبد الأسد"،
وكان في طليعة المهاجرين إلى الحبشة، و"الأرقم بن أبي الأرقم" الذي كانت
داره أول مسجد للإسلام، وأول مدرسة للدعوة الإسلامية.

وكانت أسرة "خالد" ذات منزلة متميزة في بني مخزوم؛ فعمه "أبو أمية بن
المغيرة" كان معروفًا بالحكمة والفضل، وكان مشهورًا بالجود والكرم، وهو
الذي أشار على قبائل قريش بتحكيم أول من يدخل عليهم حينما اختلفوا على وضع
الحجر الأسود وكادوا يقتتلون، وقد مات قبل الإسلام.

وعمه "هشام بن المغيرة" كان من سادات قريش وأشرافها، وهو الذي قاد بني
مخزوم في "حرب الفجار".

وكان لخالد إخوة كثيرون بلغ عددهم ستة من الذكور هم: "العاص" و"أبو قيس"
و"عبد شمس" و"عمارة" و"هشام" و"الوليد"، اثنتين من الإناث هما: "فاطمة"
و"فاضنة".

أما أبوه فهو "عبد شمس الوليد بن المغيرة المخزومي"، وكان ذا جاه عريض وشرف
رفيع في "قريش"، وكان معروفًا بالحكمة والعقل؛ فكان أحدَ حكام "قريش" في
الجاهلية، وكان ثَريًّا صاحب ضياع وبساتين لا ينقطع ثمرها طوال العام.

فارس عصره

وفي هذا الجو المترف المحفوف بالنعيم نشأ "خالد بن الوليد"، وتعلم الفروسية
كغيره من أبناء الأشراف، ولكنه أبدى نبوغًا ومهارة في الفروسية منذ وقت
مبكر، وتميز على جميع أقرانه، كما عُرف بالشجاعة والجَلَد والإقدام،
والمهارة وخفة الحركة في الكرّ والفرّ.

واستطاع "خالد" أن يثبت وجوده في ميادين القتال، وأظهر من فنون الفروسية
والبراعة في القتال ما جعله فارس عصره بلا منازع.

معاداته للإسلام والمسلمين

وكان "خالد" –كغيره من أبناء "قريش"– معاديًا للإسلام ناقمًا على النبي
(صلى الله عليه وسلم) والمسلمين الذين آمنوا به وناصروه، بل كان شديد
العداوة لهم شديد التحامل عليهم، ومن ثَم فقد كان حريصًا على محاربة
الإسلام والمسلمين، وكان في طليعة المحاربين لهم في كل المعارك التي خاضها
الكفار والمشركون ضد المسلمين.

وكان له دور بارز في إحراز النصر للمشركين على المسلمين في غزوة "أحد"،
حينما وجد غِرَّة من المسلمين بعد أن خالف الرماة أوامر النبي (صلى الله
عليه وسلم)، وتركوا مواقعهم في أعلى الجبل، ونزلوا ليشاركوا إخوانهم جمع
غنائم وأسلاب المشركين المنهزمين، فدار "خالد" بفلول المشركين وباغَتَ
المسلمين من خلفهم، فسادت الفوضى والاضطراب في صفوفهم، واستطاع أن يحقق
النصر للمشركين بعد أن كانت هزيمتهم محققة.

كذلك فإن "خالدا" كان أحد صناديد قريش يوم الخندق الذين كانوا يتناوبون
الطواف حول الخندق علهم يجدون ثغرة منه؛ فيأخذوا المسلمين على غرة، ولما
فشلت الأحزاب في اقتحام الخندق، وولوا منهزمين، كان "خالد بن الوليد" أحد
الذين يحمون ظهورهم حتى لا يباغتهم المسلمون.

وفي "الحديبية" خرج "خالد" على رأس مائتي فارس دفعت بهم قريش لملاقاة النبي
(صلى الله عليه وسلم) وأصحابه، ومنعهم من دخول مكة، وقد أسفر الأمر عن عقد
معاهدة بين المسلمين والمشركين عرفت باسم "صلح الحديبية".

وقد تجلت كراهية "خالد" للإسلام والمسلمين حينما أراد المسلمون دخول مكة في
عمرة القضاء؛ فلم يطِق خالد أن يراهم يدخلون مكة –رغم ما بينهم من صلح
ومعاهدة– وقرر الخروج من مكة حتى لا يبصر أحدًا منهم فيها.

إسلامه

أسلم خالد في (صفر 8 هـ= يونيو 629م)؛ أي قبل فتح مكة بستة أشهر فقط، وقبل
غزوة مؤتة بنحو شهرين.

ويروى في سبب إسلامه: أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال للوليد بن الوليد
أخيه، وهو في عمرة القضاء: "لو جاء خالد لقدّمناه، ومن مثله سقط عليه
الإسلام في عقله"، فكتب "الوليد" إلى "خالد" يرغبه في الإسلام، ويخبره بما
قاله رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيه، فكان ذلك سبب إسلامه وهجرته.

وقد سُرَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) بإسلام خالد، وقال له حينما أقبل
عليه: "الحمد لله الذي هداك، قد كنت أرى لك عقلاً رجوت ألا يسلمك إلا إلى
خير".

وفرح المسلمون بانضمام خالد إليهم، فقد أعزه الله بالإسلام كما أعز الإسلام
به، وتحول عداء خالد للإسلام والمسلمين إلى حب وتراحم، وانقلبت موالاته
للكافرين إلى عداء سافر، وكراهية متأججة، وجولات متلاحقة من الصراع
والقتال.

سيف الله في مؤتة

وكانت أولى حلقات الصراع بين خالد والمشركين –بعد التحول العظيم الذي طرأ
على حياة خالد وفكره وعقيدته– في (جمادى الأولى 8هـ = سبتمبر 629م) حينما
أرسل النبي (صلى الله عليه وسلم) سرية الأمراء إلى "مؤتة" للقصاص من قتلة
"الحارث بن عمير" رسوله إلى صاحب بصرى.

وجعل النبي (صلى الله عليه وسلم) على هذا الجيش: "زيد بن حارثة" ومن بعده
"جعفر بن أبي طالب"، ثم "عبد الله بن رواحة"، فلما التقى المسلمون بجموع
الروم، استشهد القادة الثلاثة الذين عينهم النبي (صلى الله عليه وسلم)،
وأصبح المسلمون بلا قائد، وكاد عقدهم ينفرط وهم في أوج المعركة، وأصبح
موقفهم حرجًا، فاختاروا "خالدًا" قائدًا عليهم.

واستطاع "خالد" بحنكته ومهارته أن يعيد الثقة إلى نفوس المسلمين بعد أن
أعاد تنظيم صفوفهم، وقد أبلى "خالد" – في تلك المعركة – بلاء حسنًا، فقد
اندفع إلى صفوف العدو يعمل فيهم سيفه قتلاً وجرحًا حتى تعيبرت في يده تسعة
أسياف.

وقد أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) أصحابه باستشهاد الأمراء الثلاثة،
وأخبرهم أن "خالدًا" أخذ اللواء من بعدهم، وقال عنه: "اللهم إنه سيف من
سيوفك، فأنت تنصره". فسمي خالد "سيف الله" منذ ذلك اليوم.

وبرغم قلة عدد جيش المسلمين الذي لا يزيد عن ثلاثة آلاف فارس، فإنه استطاع
أن يلقي في روع الروم أن مددًا جاء للمسلمين بعد أن عمد إلى تغيير نظام
الجيش بعد كل جولة، فتوقف الروم عن القتال، وتمكن خالد بذلك أن يحفظ جيش
المسلمين، ويعود به إلى المدينة استعدادًا لجولات قادمة.

خالد والدفاع عن الإسلام

وحينما خرج النبي (صلى الله عليه وسلم) في نحو عشرة آلاف من المهاجرين
والأنصار؛ لفتح "مكة" في (10 من رمضان 8هـ = 3 من يناير 630م)، جعله النبي
(صلى الله عليه وسلم) على أحد جيوش المسلمين الأربعة، وأمره بالدخول من
"الليط" في أسفل مكة، فكان خالد هو أول من دخل من أمراء النبي (صلى الله
عليه وسلم)، بعد أن اشتبك مع المشركين الذين تصدوا له وحاولوا منعه من دخول
البيت الحرام، فقتل منهم ثلاثة عشر مشركًا، واستشهد ثلاثة من المسلمين،
ودخل المسلمون مكة – بعد ذلك – دون قتال.

وبعد فتح مكة أرسل النبي (صلى الله عليه وسلم) خالدًا في ثلاثين فارسًا من
المسلمين إلى "بطن نخلة" لهدم "العزى" أكبر أصنام "قريش" وأعظمها لديها.

ثم أرسله – بعد ذلك – في نحو ثلاثمائة وخمسين رجلاً إلى "بني جذيمة" يدعوهم
إلى الإسلام، ولكن "خالدًا" – بما عُرف عنه من البأس والحماس – قتل منهم
عددًا كبيرًا برغم إعلانهم الدخول في الإسلام؛ ظنًا منه أنهم إنما أعلنوا
إسلامهم لدرء القتل عن أنفسهم، وقد غضب النبي (صلى الله عليه وسلم) لما
فعله خالد وقال: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد"، وأرسل "عليًا بن أبي
طالب" لدفع دية قتلى "بني جذيمة".

وقد اعتبر كثير من المؤرخين تلك الحادثة إحدى مثالب "خالد"، وإن كانوا
جميعًا يتفقون على أنه أخطأ متأولاً، وليس عن قصد أو تعمد. وليس أدل على
ذلك من أنه ظل يحظى بثقة النبي (صلى الله عليه وسلم)، بل إنه ولاه – بعد
ذلك – إمارة عدد كبير من السرايا، وجعله على مقدمة جيش المسلمين في العديد
من جولاتهم ضد الكفار والمشركين.

ففي "غزوة حنين" كان "خالد" على مقدمة خيل "بني سليم" في نحو مائة فارس،
خرجوا لقتال قبيلة "هوازن" في (شوال 8هـ = فبراير 630م)، وقد أبلى فيها
"خالد" بلاءً حسنًا، وقاتل بشجاعة، وثبت في المعركة بعد أن فرَّ من كان معه
من "بني سليم"، وظل يقاتل ببسالة وبطولة حتى أثخنته الجراح البليغة، فلما
علم النبي (صلى الله عليه وسلم) بما أصابه سأل عن رحله ليعوده.

سيف على أعداء الله

ولكن هذه الجراح البليغة لم تمنع خالدًا أن يكون على رأس جيش المسلمين
حينما خرج إلى "الطائف" لحرب "ثقيف" و"هوازن".

ثم بعثه النبي (صلى الله عليه وسلم) – بعد ذلك – إلى "بني المصطلق" سنة
(9هـ = 630م)، ليقف على حقيقة أمرهم، بعدما بلغه أنهم ارتدوا عن الإسلام،
فأتاهم "خالد" ليلاً، وبعث عيونه إليهم، فعلم أنهم على إسلامهم، فعاد إلى
النبي (صلى الله عليه وسلم) فأخبره بخبرهم.

وفي (رجب 9هـ = أكتوبر 630م) أرسل النبي (صلى الله عليه وسلم) "خالدًا" في
أربعمائة وعشرين فارسًا إلى "أكيدر بن عبد الملك" صاحب "دومة الجندل"،
فاستطاع "خالد" أسر "أكيدر"، وغنم المسلمون مغانم كثيرة، وساقه إلى النبي
(صلى الله عليه وسلم) فصالحه على فتح "دومة الجندل"، وأن يدفع الجزية
للمسلمين، وكتب له النبي (صلى الله عليه وسلم) كتابًا بذلك.

وفي (جمادى الأولى 1هـ = أغسطس 631م) بعث النبي (صلى الله عليه وسلم)
"خالدًا" إلى "بني الحارث بن كعب" بنجران في نحو أربعمائة من المسلمين،
ليخيرهم بين الإسلام أو القتال، فأسلم كثير منهم، وأقام "خالد" فيهم ستة
أشهر يعلمهم الإسلام وكتاب الله وسنة نبيه، ثم أرسل إلى النبي (صلى الله
عليه وسلم) يخبره بإسلامهم، فكتب إليه النبي يستقدمه مع وفد منهم.

يقاتل المرتدين ومانعي الزكاة

وبعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) شارك "خالد" في قتال المرتدين في عهد
"أبي بكر الصديق" – رضي الله عنه – فقد ظن بعض المنافقين وضعاف الإيمان أن
الفرصة قد أصبحت سانحة لهم – بعد وفاة النبي – للانقضاض على هذا الدين،
فمنهم من ادعى النبوية، ومنهم من تمرد على الإسلام ومنع الزكاة، ومنهم من
ارتد عن الإسلام. وقد وقع اضطراب كبير، واشتعلت الفتنة التي أحمى أوارها
وزكّى نيرانها كثير من أعداء الإسلام.

وقد واجه الخليفة الأول تلك الفتنة بشجاعة وحزم، وشارك خالد بن الوليد
بنصيب وافر في التصدي لهذه الفتنة والقضاء عليها، حينما وجهه أبو بكر لقتال
"طليحة بن خويلد الأسدي" وكان قد تنبأ في حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)
حينما علم بمرضه بعد حجة الوداع، ولكن خطره تفاقم وازدادت فتنته بعد وفاة
النبي (صلى الله عليه وسلم) والتفاف كثير من القبائل حوله، واستطاع خالد أن
يلحق بطليحة وجيشه هزيمة منكرة فر "طليحة" على إثرها إلى "الشام"، ثم أسلم
بعد ذلك وحسن إسلامه، وكان له دور بارز في حروب الفرس، وقد استشهد في عهد
عمر بن الخطاب.

وبعد فرار طليحة راح خالد يتتبع فلول المرتدين، فأعمل فيهم سيفه حتى عاد
كثير منهم إلى الإسلام.

مقتل مالك بن نويرة وزواج خالد من امرأته

ثم سار خالد ومن معه إلى مالك بن نويرة الذي منع الزكاة بعد وفاة النبي
(صلى الله عليه وسلم)، فلما علم مالك بقدومه أمر قومه بالتفرق حتى لا يظفر
بهم خالد، ولكن خالدا تمكن من أسره في نفر من قومه، وكانت ليلة شديدة
البرودة، فأمر خالد مناديًا أن أدفئوا أسراكم، وظن الحرس -وكانوا من كنانة-
أنه أراد قتل الأسرى – على لغتهم- فشرعوا فيهم سيوفهم بالقتل، حتى إذا ما
انتبه خالد كانوا قد فرغوا منهم.

وأراد خالد أن يكفّر عن ذلك الخطأ الذي لم يعمده فتزوج من امرأة مالك؛
مواساة لها، وتخفيفًا عن مصيبتها في فقد زوجها الفارس الشاعر.

القضاء على فتنة مسيلمة الكذاب

وخرج خالد – بعد ذلك – لقتال مسيلمة الكذاب الذي كان من أشد أولئك
المتنبئين خطرًا، ومن أكثرهم أعوانًا وجندًا، ودارت معركة عنيفة بين
الجانبين، انتهت بهزيمة "بني حنيفة" ومقتل "مسيلمة"، وقد استشهد في تلك
الحرب عدد كبير من المسلمين بلغ أكثر من ثلاثمائة وستين من المهاجرين
والأنصار، وكان أكثرهم من السابقين إلى الإسلام، وحفظه القرآن، وهو الأمر
الذي دعا أبا بكر إلى التفكير في جمع القرآن الكريم؛ خوفًا عليه من الضياع
بعد موت هذا العدد الكبير من الحفاظ.

فتوحات خالد في العراق

ومع بدايات عام (12هـ = 633م) بعد أن قضى أبو بكر على فتنة الردة التي كادت
تمزق الأمة وتقضي على الإسلام، توجه الصديق ببصره إلى العراق يريد تأمين
حدود الدولة الإسلامية، وعيبر شوكة الفرس المتربصين بالإسلام.

وكان خالد في طليعة القواد الذين أرسلهم أبو بكر لتلك المهمة، واستطاع خالد
أن يحقق عددًا من الانتصارات على الفرس في "الأبلة" و"المذار" و"الولجة"
و"أليس"، وواصل خالد تقدمه نحو "الحيرة" ففتحها بعد أن صالحه أهلها على
الجزية، واستمر خالد في تقدمه وفتوحاته حتى فتح جانبًا كبيرًا من العراق،
ثم اتجه إلى "الأنبار" ليفتحها، ولكن أهلها تحصنوا بها، وكان حولها خندق
عظيم يصعب اجتيازه، ولكن خالدًا لم تعجزه الحيلة، فأمر جنوده برمي الجنود
المتحصنين بالسهام في عيونهم، حتى أصابوا نحو ألف عين منهم، ثم عمد إلى
الإبل الضعاف والهزيلة، فنحرها وألقى بها في أضيق جانب من الخندق، حتى صنع
جسرًا استطاع العبور عليه هو وفرسان المسلمين تحت وابل من السهام أطلقه
رماته لحمايتهم من الأعداء المتربصين بهم من فوق أسوار الحصن العالية
المنيعة.. فلما رأى قائد الفرس ما صنع خالد وجنوده، طلب الصلح، وأصبحت
الأنبار في قبضة المسلمين.

يواصل فتوحاته في العراق

واستخلف خالد "العيبقان بن بدر" على الأنبار واتجه إلى "عين التمر" التي
اجتمع بها عدد كبير من الفرس، تؤازرهم بعض قبائل العرب، فلما بلغهم مقدم
"خالد" هربوا، والتجأ من بقي منهم إلى الحصن، وحاصر خالد الحصن حتى استسلم
من فيه، فاستخلف "عويم بن الكاهل الأسلمي" على عين التمر، وخرج في جيشه إلى
دومة الجندل ففتحهما.

وبسط خالد نفوذه على الحصيد والخنافس والمصيخ، وامتد سلطانه إلى الفراض
وأرض السواد ما بين دجلة والفرات.

الطريق إلى الشام

ثم رأى أبو بكر أن يتجه بفتوحاته إلى الشام، فكان خالد قائده الذي يرمي به
الأعداء في أي موضع، حتى قال عنه: "والله لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد
بن الوليد"، ولم يخيب خالد ظن أبي بكر فيه، فقد استطاع أن يصل إلى الشام
بسرعة بعد أن سلك طريقًا مختصرًا، مجتازًا المفاوز المهلكة غير المطروقة،
متخذًا "رافع بن عمير الطائي" دليلاً له، ليكون في نجدة أمراء أبي بكر في
الشام: "أبي عبيدة عامر الجراح"، و"شرحبيل بن حسنة" و"عمرو بن العاص"،
فيفاجئ الروم قبل أن يستعدوا له.. وما إن وصل خالد إلى الشام حتى عمد إلى
تجميع جيوش المسلمين تحت راية واحدة، ليتمكنوا من مواجهة عدوهم والتصدي له.

وأعاد خالد تنظيم الجيش، فقسمه إلى كراديس، ليكثروا في عين عدوهم فيهابهم،
وجعل كل واحد من قادة المسلمين على رأس عدد من الكراديس، فجعل أبا عبيدة في
القلب على (18) كردسا، ومعه عكرمة بن أبي جهل والقعقاع بن عمرو، وجعل عمرو
بن العاص في الميمنة على 10 كراديس ومعه شرحبيل بن حسنة، وجعل يزيد بن أبي
سفيان في الميسرة على 10 كراديس.

والتقى المسلمون والروم في وادي اليرموك وحمل المسلمون على الروم حملة
شديدة، أبلوا فيها بلاء حسنا حتى كتب لهم النصر في النهاية. وقد استشهد من
المسلمين في هذه الموقعة نحو ثلاثة آلاف، فيهم كثير من أصحاب رسول الله
(صلى الله عليه وسلم).

وتجلت حكمة خالد وقيادته الواعية حينما جاءه رسول برسالة من عمر بن الخطاب
تحمل نبأ وفاة أبي بكر الصديق وتخبره بعزله عن إمارة الجيش وتولية أبي
عبيدة بدلا منه، وكانت المعركة لا تزال على أشدها بين المسلمين والروم،
فكتم خالد النبأ حتى تم النصر للمسلمين، فسلم الرسالة لأبي عبيدة ونزل له
عن قيادة الجيش.

خالد بين القيادة والجندية

ولم ينته دور خالد في الفتوحات الإسلامية بعزل عمر له وتولية أبي عبيدة
أميرا للجيش، وإنما ظل خالد يقاتل في صفوف المسلمين، فارسا من فرسان الحرب
وبطلا من أبطال المعارك الأفذاذ المعدودين.

وكان له دور بارز في فتح دمشق وحمص وقنسرين، ولم يفت في عضده أن يكون واحدا
من جنود المسلمين، ولم يوهن في عزمه أن يصير جنديا بعد أن كان قائدا
وأميرا؛ فقد كانت غايته الكبرى الجهاد في سبيل الله، ينشده من أي موقع وفي
أي مكان.

وفاة الفاتح العظيم

وتوفي خالد بحمص في (18 من رمضان 21هـ = 20 من أغسطس 642م). وحينما حضرته
الوفاة، انسابت الدموع من عينيه حارة حزينة ضارعة، ولم تكن دموعه رهبة من
الموت، فلطالما واجه الموت بحد سيفه في المعارك، يحمل روحه على سن رمحه،
وإنما كان حزنه وبكاؤه لشوقه إلى الشهادة، فقد عزّ عليه –وهو الذي طالما
ارتاد ساحات الوغى فترتجف منه قلوب أعدائه وتتزلزل الأرض من تحت أقدامهم-
أن يموت على فراشه، وقد جاءت كلماته الأخيرة تعبر عن ذلك الحزن والأسى في
تأثر شديد: "لقد حضرت كذا وكذا زحفا وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربة
بسيف، أو رمية بسهم، أو طعنة برمح، وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي،
كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء".

وحينا يسمع عمر بوفاته يقول: "دع نساء بني مخزوم
يبكين على أبي سليمان، فإنهن لا يكذبن، فعلى مثل أبي سليمان تبكي البواكي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة المنتدى
مؤسسه المنتدى
مؤسسه المنتدى
ملكة المنتدى


عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 27
الموقع : R & R & E

 سيف الله المسلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف الله المسلول    سيف الله المسلول Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 11:14 am

رااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7lamelb3nat.ahlamontada.com
أنا مسلمة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أنا مسلمة


عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 27

 سيف الله المسلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف الله المسلول    سيف الله المسلول Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 11:22 am

لال لال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
المراقبة العامة
المراقبة العامة
لميس


عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 27
الموقع : LAMIS&REHAB

 سيف الله المسلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف الله المسلول    سيف الله المسلول Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 9:55 pm

جميييل يا بوبا تسلمى هع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا مسلمة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
أنا مسلمة


عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 27

 سيف الله المسلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيف الله المسلول    سيف الله المسلول Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 1:46 pm

ى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيف الله المسلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة ل(رسول الله صلى الله عليه وسلم)
» محمد صلى الله عليه وسلم يحرّم ما احل الله
» الفرق بين كلمتى (ان شاء الله و انشاء الله )
» الله اكبر...
» ثمار ذكر الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام البنات :: قسم القصص الاسلامية-
انتقل الى: